دعاء السكينة والخوف

اقرأ دعاء السكينة والخوف

بواسطة: علي علي - آخر تحديث : 2 أغسطس, 2021

لا يوجد أحد منا لا يبحث عن دعاء السكينة والخوف؛ وذلك لأن اللجوء إلى الله عز وجل عند الشعور بالخوف هو أفضل ما يمكن للإنسان أن يفعله حين تضيق به الدنيا ويحتل قلبه الخوف والقلق فيرفع يديه إلى السماء داعيًا الله تعالى فيهدأ روعه ويطمئن قلبه ويتغير حاله من الفزع والخوف إلى الراحة والسكينة والهدوء.

كلنا نمر بمشاعر الخوف في أمور حياتنا المختلفة، الخوف من بعض الأشخاص أو الخوف من الامتحانات أو الخوف على أهلنا وذوينا، ولذلك جعل الله لنا في الدعاء ملاذًا وحماية من أي مكروه، وقد قال تعالى: “ادعوني أستجب لكم” فأكد الله استجابته لنا وما علينا إلا الدعاء فقط، ومن هنا جمعنا لكم مجموعة متنوعة من أدعية السكينة والخوف، حتى لا تحتاروا كثيرًا في البحث عن صيغة دعاء السكينة والخوف.

أدعية الخوف والقلق من المستقبل

لا أحد منا يعرف ما سيحدث في المستقبل وما هو القادم في حياته، ولذلك يراودنا الخوف من المستقبل المجهول الذي لا نعرف عنه شيئًا، والأفضل ألا تفكر كثيرًا بالمستقبل حتى لا تضيع وقتك الحاضر، وتضيع وقتك هباءً، ولكن إذا أصابك الخوف الشديد إلجأ إلى الله وادعوه أن يشغلك عن المستقبل، وهذه باقة من أحمل دعاء السكينة والخوف من المستقبل، وهي:

  • اللهم أنزل سكينتك عليّ كما أنزلتها على رسولك وعلى المؤمنين، باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، باسم الله عالم الغيب والشهادة، تقول للشيء كن فيكون.
  • اللهم إياك أعبد وإياك أستعين، فقني شر الفتن ما ظهر منها وما بطن، واجعل أيامي القادمة أجمل، وعوضني فيها بما تمنيته طويلًا فأنت القادر على تحقيق أحلامي وعليك معتمدي وبك اعتمادي.
  • اللهم إنك تعلم حاجتي ومرادي، وتعلم ما بفؤادي، بيدك أمري وجميع شؤوني، فأنزل على قلبي السكينة فيما هو قادم، ولا تشغلني بما لا ينفعني ولا تجعل الدنيا كل همي، وارزقني الصلاح في الدنيا والجنة في الآخرة.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وكل أموري بيدك، أنت تعلم ولا أعلم، تعلم ما ينفعني وما يضرني، وتقدر ولا أقدر، تقدر على أن تهبني مرادي أو تمنعه عني، توكلت عليك ورضيت بقضائك وقدرك، فأنزل السكينة على قلبي.
  • اللهم لا تشغلني بتفكير لا ينفعني عن مستقبل لا أعرفه، اللهم إني أبذل ما بوسعي الآن فاعطني جزاء عملي وأكرمني بمستقبل يناسبني فأنت تعرف الأصلح لي وتعرفني أكثر من نفسي.

أدعية الخوف والقلق من الامتحان

كم تحتاج منا الامتحانات إلى مزيد من الدعوات بالتوفيق والنجاح، فرغم ضرورة المذاكرة جيدًا إلا أن الدعاء يبقى ذو فضل كبير علينا أثناء الامتحان، لأنه يهبنا التوفيق وتذكر المعلومات وعدم النسيان، ولذلك نطلب من أمهاتنا وأهلنا أن يدعو لنا بالتوفيق بالامتحان دائمًا، وهذه مجموعة من دعاء السكينة والخوف من الامتحان ستساعدك على تجنب مشاعر القلق والارتباك:

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزَن إن شئت سهلًا، اللهم ذكرني بما نسيت، واشرح صدري ووفقني للجواب الصحيح، وانزل السكينة والهدوء على قلبي.
  • اللهم إني ذاكرت وفهمت وحفظت فرد لي ما حفظته وقت حاجتي له، وأنر عقلي بالفهم، وافتح علي فتحًا مبينًا، واحلل عقدة من لساني وارزقني ملائكة من عندك تذكرني بما نسيت.
  • اللهم أنت علمت موسى ورزقت سليمان العقل والحكمة، فاللهم ارزقني العلم والعقل وألهمني الجواب الصحيح عند قلقي ونسياني، وارزقني التوفيق في كل أموري، فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم نور عقلي بالفهم والتركيز، ورد لي ما حفظت وما فهمت، وكن عونًا لي في هذا الامتحان، توكلت عليك يا حي يا قيوم، فأنت تعلم كم اجتهدت وذاكرت، فوفقني لتحقيق النجاح.
  • اللهم اشرح صدري ويسر أمري وذكرني إذا نسيت ووفقني إلى النجاح بأعلى الدرجات، فأنت القادر على كل شيء.

أدعية الخوف والقلق من المرض

من منا لا يخاف المرض على نفسه وأبنائه وأهله وأقاربه، ويتمنى لهم الصحة والعافية وألا يصيبهم أي مكروه، فالمرض حفظنا الله واياكم منه هو ابتلاء صعب على صاحبه ومن حوله، ولذلك هناك بعض الأدعية التي علينا ألا نكف عنها لنحمي أنفسنا من الاصابة بأي مرض لا قدر الله، ومن أحسن دعاء السكينة والخوف من المرض:

  • اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم، فيا رب استجب لي ولا تريني مكروهًا في نفسي وأبنائي وأهلي ومتعنا بالصحة والعافية، ولا تجعل ابتلائنا في جسدنا وصحتنا.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا استرحمت به رحمت، وإذا أن تقيني وأهلي من الأمراض وتديم علينا الصحة والعافية.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الضعف والوهن، وأعوذ بك من ابتلاء المرض، وأعوذ بك من مرض يصيبنا فنعجز عن الطاعة وتزداد حاجتنا لغيرنا، ويرانا الآخرين بعين الشفقة والرأفة.
  • اللهم يا مالك الأرض والسماء، يا رب كل شيء ومليكه، يا من تقول للشيء كن فيكون، أنت الرحيم وأنت الكريم وأنت الحافظ والقادر، أعوذ بك من شرور الأمراض والأسقام، وأسألك أن تقينا شر المرض والوباء.
  • اللهم أنت السلام ومنك السلام، أسألك الرضا بقضائك وقدرك وأن ترحم ضعفي وقلة حيلتي، وأن تحفظي وأهلي من الأمراض جميعها ما ظهر منها وما بطن.

أدعية الخوف والقلق من شخص ما

قد يحيط بنا في الحياة بعض الأشخاص الذين لا يتمنون لنا الخير كما يتمنوه لأنفسهم، ويراقبون حياتنا بتركيز شديد قد يصيبك بالقلق والخوف من هؤلاء الأشخاص، والبعض يصل إلى حد الايذاء النفسي بالحياة العادية أو داخل العمل، وفي أغلب الأوقات لا تستطيع أن تتعامل مع مثل هؤلاء الأشخاص أو مواجهتهم ولذلك يبقى الحل في الدعاء واللجوء إلى الله فهو قادر على أن يكف عنك الأذى، نترككم مع أجمل دعاء السكينة والخوف.

  • اللهم إني ضعيف ولا حول لي ولا قوة ولا أرتجي إلا رضاك، فكف عني من يؤذيني ومن يريدني بسوء فاشغله عني واشغلني عنه، وكن لي عونًا وسندًا على من ظلمني، فأنت حسبي ونعم الوكيل.
  • اللهم اكفني شر عدو يتربص لي المكائد، واكفني شر من يتكلم عني من ورائي ويبتسم أمامي، اللهم اكفني شر من يحسدني ومن يكره الخير لي، اللهم اجعل كيده في نحره وأرني فيه عجائب قدرتك.
  • اللهم إنك قد غمرتني بكرمك ونعمك التي لا تعد ولا تحصى، ولكن بعض عبادك يستكثرون عليّ ما تفضلت به عليّ، فاللهم اعطهم مما أعطيتني كي تُكَف أعينهم عني.
  • اللهم أنزل سكينتك على قلبي حتى لا أحزن على من ظلمني، وانزع الخوف من قلبي حتى يفشل كيد عدوي، واجعلني من أهل التقوى الذين لا يخافون إلا منك ولا يرجون إلا رضاك.
  • الله أكبر مما أخاف ومما أحذر، اللهم أجرني شرورهم، واكفينيهم بما شئت وكيف شئت، لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، لا إله إلا أنت رب العرش العظيم، أنت سندي وناصري فانصرني على من ظلمني عاجلًا وغير آجلًا.
يمكنك مشاركتها الآن!