دعاء لمن ابتلي بمرض

دعاء لمن ابتلي بمرض

بواسطة: علي علي - آخر تحديث : 5 يوليو, 2021

نستعرض في هذا المقال دعاء لمن ابتلي بمرض، فلا سبيل إلا التضرع إلى الله سبحانه فهو وحده من ينزل الداء والدواء، وما الأطباء إلا أسباب أرسلها إلينا، كي يمد يد العون.

لنا في قصة سيدنا أيوب عبرة وعظة، حيث ابتلاه الله سبحانه بالمرض سنين طويلة، لكنه لم ييأس وظل يدعوا الله حتى كشف عنه الضر ونجاه من المرض، والدليل على ذلك قول الله تعالى ( وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ) في هذا الدعاء أظهر سيدنا أيوب افتقاره إلى الله تعالى ولجأ إليه فما كان من الله إلا أن أكرمه وكشف عنه البلاء، قال تعالى (فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر ) صدق الله العظيم. إن الصبر مفتاح الفرج دائمًا، وقد كافأ الله أيوب على صبره قال تعالى ( إنًا وجدناه صابرًا نعم العبد إنه أواب ) صدق الله العظيم.

دعاء لمن ابتلي بمرض

إن اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى هو خير ما يقوم به الإنسان في حياته، فمها كان البلاء فلا مخرج منه إلا الله سبحانه وتعالى. إن المرض هو أصعب أنواع الابتلاء، لكنه أيضًا اختبار من الله تعالى، فالله سبحانه لا يبتلي إلا عباده المؤمنين.

  • دعاء لمن ابتلي بمرض؛ قراءة سورة الفاتحة (بسم الله الرحمن الرحيم* مالك يوم الدين* إياك نعبد وإياك نستعين* اهدنا الصراط المستقيم* صراط الذين أنعمت عليهم* غير المغضوب* عليهم* ولا الضالين* آمين ).
  •  قراءة سورة الإخلاص ( قل هو الله أحد* الله الصمد* لم يلد* ولم يولد* ولم يكن له كفوًا أحد ).
  • قراءة سورة الفلق ( قل أعوذ برب الفلق* من شر ما خلق* ومن شر غاثقٍ إذا وقب* ومن شر النفاثات في العقد* ومن شر حاسدٍ إذا حسد ).
  • قراءة سورة الناس ( قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس* من شر الوسواس الخناس* الذي يوسوس في صدور الناس* من الجنة والناس ).
  • دعاء لمن ابتلي بمرض؛ قراءة آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيءٍ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم ).
  • قراءة أواخر سورة البقرة ( أمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحدٍ من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ).
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على الصراط المستقيم.. اللهم ببركة هذا الدعاء اشفني .. اللهم انثر علي الصحة والعافية.. وأبدلني حالًا أفضل من حالي.. اللهم آمين.
  • دعاء لمن ابتلي بمرض؛ باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهم اشفني واشف مرضى المسلمين.. برأ جسدي من المرض، واشفني كما شفيت أيوب.
  • اللهم عافني، في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري.. لا إله إلا أنت.
  • اللهم ارفع عني البلاء.. اللهم اشفني وعافني.. اللهم أفرغ علي صبرًا.. وارزقني نعمة الرضا بما قضيت.. اللهم عجل بشفائي.. شفاء لا يغادره سقمًا.. اللهم آمين.
  • اللهم إني أدعوك، باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، أن ترزقني الصحة والعافية، اللهم عظّم مكاني، وارفع أجري، ولا تجعلني من الأشقياء، اللهم أعزني ولا تذلني..  اللهم أنعم علي بالصحة والعافية، وداوي وجعي، فأنت وحدك على ذلك لقدير.

دعاء لمن ابتلي بمرض السرطان

إن مرض السرطان هو مرض عضال ينتشر في هذا العصر، وعلى الرغم من التقدم العلمي ووصول الطب إلى تقدم عظيم، إلا أنه لم يستطع العلماء والباحثون الحصول على دواء له أو طريقة علاج، ولا يوجد طريقة من أجل التعافي منه سوى باللجوء إلى الله عز وجل والتمسك به.

  • دعاء لمن ابتلي بمرض؛ اللهم لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك.. ولا ابتلاء يصيب العباد إلا ابتلاؤك.. ولا معافي منه إلا أنت.. فكما أصبتني بهذا المرض، أرفعه عني.. وصل اللهم على محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.
  • اللهم رب الناس، أذهب البأس واشف الناس.. اللهم اشفني واشف كل مريض سرطان.. خفف عني الألم.. وسكن وجعي.. وأبدلني عن كل لحظة ألم حسنات يذهبن السيئات.. اللهم أمين.
  • دعاء لمن ابتلي بمرض؛ يا رب أنت مسبب الأسباب.. أنت من ترسل المرض، وترسل الدواء.. اللهم كما أنزلت علي هذا البلاء، اكتب لي النجاة منه.. اللهم اشف فأنت الشافي المعافي.
  • اللهم إنك تشفي صدور قومٍ مؤمنين.. فاحتسبني ومرضى السرطان عندك من أهل الإيمان، واشفنا يا الله.. اللهم اشفنا.. اللهم أعنا.. اللهم أنثر الصحة في أجسادنا الذي انتشر فيها هذا المرض اللعين.. اللهم اكتب لنا النجاة وأعد لنا الحياة.. اللهم آمين.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.. باسمك اللهم نسألك الخير ونعوذ بك من الشر.. اللهم إن السرطان شر وقع في جسد بعض عبادك، فاكتب لهم الشفاء، وارفع عن جسدهم هذا البلاء.. إنك أنت الرؤوف الرحيم.
  • اللهم أنت رب السموات والأرض، أنت خلقت كل شيء.. منك وإليك نعود، لا مخرج ولا ملجأ إلا إليك… اللهم أنت رب الناس خلقتهم وأعلم بحالهم وضعفهم.. اللهم اكتب الشفاء وارفع عنا البلاء.
  • دعاء لمن ابتلي بمرض؛ أنت أنزلت هذا المرض على الأرض، وأنت على رفعه لقدير.. اللهم باعد بينه وبين أجسادنا كما باعدت بين المشرق والمغرب.. اللهم انزعه من أجسامنا نزعًا.. اللهم انظر إلينا بعين رحمتك ولطفك.. أرفق بنا يا الله وكن في عوننا.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، أن تشفي مرضى السرطان وأن تنعم عليهم بالصحة والعافية.
  • يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام.. اللهم إني اسألك بكل اسمٍ هو لك.. أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب.. أن تمنّ علي بالشفاء عاجلًا غير آجل، اللهم أتمّ علي صحتي وعافيتي.. اللهم آمين.
  • دعاء لمن ابتلي بمرض؛ اللهم إني أدعوك بأسمائك الحسنة.. وبصفاتك العلى.. وأسألك برحمتك التي وسعت السموات والأرض.. أن لا تدع مريضًا بالسرطان إلا داويته.. ولا جريحًا إلا خففت عنه وسكنت ألمه.. اللهم ألبس مرضى السرطان ثوب الصحة والعافية.. اللهم أذهب عنهم البأس واشفهم.. اللهم عافهم واعفوا عنهم. اللهم آمين.
  • يا رب أرح، ثم هوّن، ثم اشفي نفسي وكل نفسٍ تتألم ولا يعلم بحالها إلا أنت.. اشف يا الله أجسادًا أكلها المرض، وأنهكها الوجع.. إنك أنت العزيز القدير.
يمكنك مشاركتها الآن!