اقرا دعاء للخال الميت مكتوب

اقرا دعاء للخال الميت مكتوب

بواسطة: علي علي - آخر تحديث : 16 يونيو, 2021

نستعرض في هذا المقال دعاء للخال الميت، ونقدم مجموعة من الأدعية الدينية المذكورة في السنة النبوية والآيات القرآنية، فالميت توجد له أدعية خاصة به، يدعوا بها الأحياء من الأهل والأقارب، كي يخفف الله عنه في قبره وينزل عليه الرحمة ويجعل قبره روضة من رياض الجنة بعد أن كان حفرة من حفر النار.

لا تستهينوا بقوة الدعاء وما يمكن أن يفعله  للميت في قبره، ولا تجعلوا الشعور بالفراق والحزن على موت الخال ينسيكم دوركم وواجبكم تجاهه بعد موته، فواجب العائلة بمن فيهم أبناء الأخت الدعاء والاستغفار له وطلب الرحمة والمغفرة من الله، والله سبحانه وتعالى سوف يتقبل ويعفوا عنه بلطفه وكرمه. بعد موت الإنسان ينقطع عمله ولا يصله من الأحياء سوى الدعاء، الذي يمكن أن يكون حبل النجاة له في قبره.

دعاء للخال الميت

يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ) يبين هذا الحديث قوة الدعاء وما يمكن أن يقدمه للميت، فهو عمل صالح لا ينقطع حتى بوفاته.

اللهم اغفر له وعافه واعفوا عنه.. اللهم أكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد.. ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.. اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله.. وزوجًا خيرًا من زوجه.. واكفه عذاب القبر وعذاب النار.

أسألك يا الله أن تغفر ذنوب خالي وتغمده بواسع رحمتك وتسكنه فسيج جناتك.. يا رب أنت الغفور الرحيم ولا يغفر الذنوب إلا أنت.. اللهم آمين

اللهم ارحمه واستره تحت الأرض ويوم العرض، واستره يوم يبعثون.. يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلبٍ سليم.. اللهم آمين.

دعاء للخال الميت؛ اللهم  إن لي خال في قبرٍ من قبورك.. فأنرّ عليه هذا القبر، واجعله روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.. اللهم آمين.

اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا.. وصغيرنا وكبيرنا.. وذكرنا وأنثانا.. اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام.. ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.. اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده.

اللهم يمنّ كتابه.. ويسر حسابه.. وثقلّ بالحسنات ميزانه.. اللهم ثبت أقدامه على الصراط.. واسكنه في أعلى الجنات.. بجوار نبيك وحبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم.

اللهم اجعل خالي في بطن القبر مطمئنًا.. وعند قيام الأشهاد آمنًا.. وإلى أعلى درجات جنتك سابقًا.. وصل اللهم على محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.. اللهم جازه عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.. اللهم آمنه من هول يوم القيامة.. واجعل نفسه يا الله آمنة مطمئنة، ولقنه حجته.. اللهم آمين.

دعاء للخال المتوفي

إن دعاء للخال الميت، هو وسيلة أبناء الأخت في صلة رحم الخال وبرّه في قبره، فموته لا يعني أن دور الأهل والمحبين تجاهه قد انتهى، أو الصلة قد انقطعت، فقد جعل الله الدعاء ليكون الوسيلة الوحيدة للتواصل بين الموتى والأحياء.

اللهم أنت ربه.. وأنت خلقته.. وأنت هديته للإسلام.. وأنت قبضت روحه.. وأنت أعلم بسره وعلانيته.. جئنا إليك شفاء فاغفر اللهم له.

اللهم اغفر له وعافه واعفوا عنه.. اللهم أكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد.. ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.. اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله.. وزوجًا خيرًا من زوجه.. وقه فتنة القبر وعذاب النار.

دعاء للخال الميت؛ اللهم أنزله منازل الأنبياء والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.. اللهم أنزله منزلًا مباركًا وأنت خير المنزلين… اللهم افسح له في قبره، ومد لها في بصره.. اللهم أعذه من عذاب القبر.. واملأ قبره بالفرح والرضا والنور والسرور.

اللهم إني أسالك أن تجزي خالي عن صبره في الدنيا أعظم الجزاء.. اللهم اجعله ممن قلت فيهم ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ).. اللهم آمين.

اللهم إنه كان دائم الصلاة، فأسألك أن تثبته على الصراط.. وكان دائم الصيام، فأدخله من باب الريان.

دعاء لخالي المتوفي

في السطور التالية نقدم دعاء للخال الميت، لعل الله سبحانه وتعالى يتقبل من أبناء الأخت ويستجيب لهم، وبفضل دعائهم يغفر له ويرحمه ويبدل حاله في قبره إلى أفضل حال.

اللهم إنّ خالي كان رجلًا مسلمًا، فاغفر له، ونحسبه عندك مؤمنًا، فارحمه.. اللهم آمين.

اللهم أدخله الجنة فقد كان لحبيبك للمصطفى مصدقًا.. وسامحه فقد كانت للقرآن الكريم حافظًا ومرتلًا.

اللهم ارحم غربته، وارحم شيبته، وآنس وحدته، وآمن روعته.. اللهم لا تضلنا بعده أبدًا.. اللهم آمين.

اللهم ارزقه لذة النظر إلى وجهك الكريم.. وارزقه بشفاعة نبيك الحبيب، واحشره مع الأنبياء.. اللهم آمين.

اللهم اجعل عن يمينه نورًا.. حتى يبعث آمنًا مطمئنًا في نورك.. اللهم انقله من مواطن الدود.. وضيق اللحود إلى جنات الخلود.. اللهم آمين.

دعاء للخال المتوفي في يوم الجمعة

إن دعاء للخال الميت في يوم الجمعة، من أكثر الدعوات التي قد يستجيب لها الله، خاصة إذا كانت في ساعة الاستجابة، ففي هذا اليوم كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ساعة استجابة لا يوافقها عبد مؤمن قائم يصلي إلا وقد غفر الله له.

اللهم إنّا لا نزكيه عليك.. لكن نحسبه من الصالحين الأبرار من عبادك.. اللهم ادخله جنتك.

اللهم لخالي العزيز جنتين من أفنان، بحق قولك ( ولمن خاف مقام ربه جنتان ).. واحشره تحت لواء حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم.. اللهم شفعه فيه، وارزقه الشرب من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.

اللهم إنه خالي وعبدك وابن عبدك.. كان يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.. اللهم إنه أصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت الغني عن عذابه.. اللهم إن كانت نفسه زكية فزكها، وإن كانت نفسه مخطئة فأغفر لها.. اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده.. اللهم آمين.

دعاء لخالي الميت في العيد

في العيد لا تنسى دعاء للخال الميت، حتى يجعل الله قبره مليئًا بالفرح وبهجة العيد. في السطور التالية نوفر لكم بعض الدعوات التي يمكن أن تدعوا بها للخال المتوفي في العيد.

اللهم كن لخالي في هذا العيد المبارك حبيبًا يغفر ويسامح.. اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عن سيئاته وزد اللهم من حسناته.. وصل اللهم على محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

اللهم  إن خالي  أصبح في ذمتك وحبل جوارك.. أسألك في عيد الأضحى المبارك أن تكفيه شر عذاب القبر وأن تجعل قبره في هذا اليوم وكل يوم روضة من رياض الجنة.. اللهم آمين.

اللهم احشره مع أصحاب اليمين.. واجعل تحيته فيها سلام.. اللهم بشره بقولك ( كلو واشربوا هنيئًا بما اسلفتهم في الأيام الخالية ).

اللهم انظر إلى خالي الحبيب في قبره نظرة رضا… حتى لا يعذب بعدها أبدًا.. اللهم اسكنه فسيح جناتك.. اللهم آمين.

اللهم إن خالي كان يؤمن بك وحدك.. وأنت أعلم به.. فإن كانا محسنا فزد من إحسانه.. وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته.. اللهم آمين.

يمكنك مشاركتها الآن!