أدعية يوم الجمعة

اقرأ أدعية يوم الجمعة مكتوبة

بواسطة: علي علي - آخر تحديث : 7 نوفمبر, 2021

تعتبر أدعية يوم الجمعة من أكثر الأدعية التي يداوم عليها المسلمون، فيوم الجمعة هو يوم لإجابة الدعوات وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي ويدعوا الله إلا وقد غفر واستجاب له.

إذا كنت تبحث عن بعض الأدعية التي يستجيب الله لها في هذا اليوم المبارك الذي هو خير يوم طلعت عليه الشمس، وهو أيضًا عيدًا أصغر للمسلمين يتكرر كل أسبوع من أجل أن تتجدد طاقتهم الإيمانية والروحانية، فإننا نحاول في هذا المقال أن نجمع لك مجموعة كبيرة من الأدعية الدينية التي يمكنك الدعاء بها طوال هذا اليوم. الدعاء عبادة جميلة ومحببة إلى الله، لأن فيها يظهر افتقار العبد لربه وتوسله وتضرعه إليه، ويوم الجمعة من أحب أيام الله الذي اختصه بالكثير من الأشياء وفضله على سائر أيام الأسبوع، مثل أنه أول يوم تشرق فيه الشمس، وخلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيها خرج منها، حتى أن القيامة لا تقوم إلا في يوم الجمعة.

أدعية يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم الراحة للمسلمين، فيه يحصلون على قسط من الراحة ويتفرغون للعبادة، ويبدؤون يومهم بالصلاة والأذكار والدعاء. لهذا اليوم طقوس دينية واجتماعية جميلة تدخل على النفس الراحة والسكينة، وإن أفضل ما يمكن أن يقوم به العبد في هذا اليوم بعد الصلاة وقراءة القرآن هو الدعاء كالتالي:

  • اللهم إنَّا نشهد بأنك أنت الله لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.
  •  اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء، يا ذا المن والعطاء، يا ذا المن والعطاء، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، يا بديع السموات والأرض، ورحيم الدنيا والآخرة ويا رحيمهما.
  •  اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سيدنا ويا إلهنا، يا من تعلم سرنا وجهرنا، لا إله إلا أنت سبحانك إنَّا كنا من الظالمين.. لا إله إلا أنت سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، لا إله إلا أنت سبحانك ما شكرناك حق شكرك، لا إله إلا أنت سبحانك ما قدرناك حق قدرك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك.. ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
  • اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا، أبدًا ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا من النار مصيرنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك الفردوس وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل.
  • اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، اللهم انصر اخواننا المستضعفين في كل مكان.. اللهم انصر اخواننا المستضعفين في فلسطين والعراق.. اللهم كن لهم معينًا ونصيرًا.. اللهم ثبت أقدامهم، واجمع كلمتهم، اللهم وحد سهامهم، اللهم وسدد سهامهم، اللهم سدد رأيهم، اللهم ارحم موتاهم، اللهم اشف مرضاهم، اللهم هدأ روعهم.. اللهم آمين.

أجمل أدعية ليوم الجمعة

إذا كنت تبحث عن أدعية يوم الجمعة، كي تتفر غ في هذا اليوم للمناجاة والتضرع إلى الله، فإننا نساعدك في هذا الأمر حتى نتشارك معك الثواب، في السطور التالية ستجد الكثير من الأدعية التي تلبي معظم رغباتك سواء في الدنيا أو في الآخرة، ما عليك سوى الدعاء من القلب والتواصل مع الله بصدرٍ منشرح.

  • اللهم ارحم ضعفنا.. اللهم اجبر كسرنا.. اللهم اجبر كسرنا.. اللهم اجبر كسرنا.. اللهم عليك بأعدائنا، وأعداء الدين في كل مكان، بقوتك وعزتك وجبروتك يا قوي يا عزيز.
  • اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء، يا ذا المن والعطاء، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا ضالًا إلا هديته، ولا سوءً إلا صرفته، ولا آمرًا بالمعروف وناهيًا عن المنكر إلا وفقته وسددته.
  • اللهم إنّا نعوذ بك من عين لا تدمع، ومن نفس لا تشبع.. اللهم إنَّا نعوذ بك من دعوة لا تسمع.. يا حي يا قيوم.. اللهم ردنا إليك ردًا جميلًا.. اللهم رد أمة محمد إليك ردًا حميدًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اهدي شباب المسلمين، واهدي نساء المسلمين.. اللهم جنبهم الفتن والفواحش ما ظهر منها وما بطن.. اللهم واجعلنا وإياهم هداة ومهتدين، برحمتك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفوا عنا.. اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا كما ربونا صغارًا.. اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعفوا عنهم، وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج ولبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، وتوفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين.. اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ونبيك محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير

إن أدعية يوم الجمعة كثيرة ومتعددة، والحقيقة أنه لا يقتصر الأمر على بعض الأدعية المحفوظة والموصى بها خصيصًا في هذا اليوم، بل يكفي أن تأخذ زاوية هادئة من البيت وتنفرد مع الله وتدعوه بكل ما يخرج من القلب، بدون ترتيب أو صياغة معينة.

  • اللهم إنَّا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونؤمن بك، ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك.
  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجوا رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • اللهم لك الشكر على كل حال.. لا نحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم لك الحمد على نعمك العظيمة، حيث أنزلت إلينا خير كتبك، وأرسلت إلينا أفضل رسلك، وشرعت لنا أعظم شرائع دينك، وجعلتنا من خير أمة أخرجت للناس.

أجمل أدعية يوم الجمعة

في فضل يوم الجمعة وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وفي فضل الدعاء وردت أحاديث أخرى، ما يعني أن اجتماعهما سويًا فيه من الخير الكثير للمسلمين، خاصة لهؤلاء الذين ينجحون في اغتنامه بشكل جيد.

  • اللهم اجعلنا مما يقال له اقرأ وارقى، ورتل كما كنت ترتل في الدنيا.. اللهم اجعلنا مما اتبع القرآن فقاده إليك والجنة، برحمتك يا أرحم الراحمين.. اللهم انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم.
  • اللهم اجعل هذا اليوم المبارك يوم تشفع فيه لنا، وتغفر ذنوبنا وتكثر فيه من حسناتنا، وتزيل همومنا برحمتك وكرمك ولطفك وجودك.
  • اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله.. اللهم لك الحمد كالذي نقول وخير مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول.. لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى.
  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا، ورقاب أزواجنا وأبنائنا وإخواننا من النار، ومن أحبنا فيك، ومن أحببناه فيك، اللهم اعتق رقابنا جميعا من النار، برحمتك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.
يمكنك مشاركتها الآن!