جدي رحمك الله

اجمل كلمات جدي رحمك الله

بواسطة: نجلاء - آخر تحديث : 4 مايو, 2021

جدي رحمك الله، وأسكنك فسيح جناته، وأبدلك دارًا خيرًا من دارك، وأهلًا خيرًا من أهلك. إنّ الجد نعمة عظيمة في حياة الأحفاد، فمنه يحصلون على الحب والدلال الزائد، ووراء ظهره يختبئون من عقاب الوالدين، فهو حصنهم المنيع، الذي لا يستطيع أحد اختراقه.

إن موت الجد يمثل صدمة كبيرة على الجميع، حيث تشعر العائلة أنّ عامود البيت قد انهار عليها، ومصدر الحنان والدعم للكبار والصغار قد انتهى ولم يعد له وجود. في معظم الأحيان يتأثر الأبناء على موت الجد أكثر من أبيهم، وهذا يرجع إلى الرابط المتين الذي نجح الجد بحكمته وعاطفته أن يخلقه بينه وبين أحفاه.

نذكر في هذا المقال بعض من عبارات جدي رحمك الله، وكلمات الرثاء، وأيضًا بعضًا من أشهر أبيات الرثاء في الشعر العربي. ربما يجد البعض ضالته بين هذه الجمل والكلمات، ويواسي بها نفسه في هذه المرحلة النفسية الصعبة. الرثاء عبارة عن ذكر محاسن الميت ومواطن الفضل فيه، ووصف حالة الحزن والمشاعر بعد فقدانه، ويعتبر فن الرثاء من أشهر فنون الشعر العربي في العصر الجاهلي وفي الإسلام، ويعد حسان ابن ثابت من أشهر شعراء هذا النوع من الشعر، والذي رثى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بقصيدة رائعة تبكي العين وتؤثر في المشاعر، وهي من أشهر القصائد العربية.

كلمات عن رحيل الجد

  • جدي رحمك الله حبيبي.. اشتقت إليك.. لا استطيع أن أكمل حياتي من دونك.. مرّت شهور كثيرة، ولا زالت لا استوعب أنك فارقت الحياة وتركتنا.. كل يوم أتذكرك.. ذكراك في كل شيء حولي يا جدي العزيز.. سأصبر على أمل أن يجمعني بك الله في الجنة.. الله يرحمك يا حبيبي.
  • جدي.. ما زال وجهك، ملامحك، تفاصيلك، كلها حاضرة بذهني، وعيشة بوجداني، كأنك لم تتركني يا جدي.. لن أنساك أبدًا ما دمت أتنفس.. أتذكرك كل يوم في صلاتي ودعائي.. هل تشعر بي يا جدي، هل يصلك سلامي، كل ليلة أعيش على أمل أن أراك في منامي.. زرني يا جدي، وبرّد نار شوقي.. وحشتني يا أغلى الناس في حياتي.
  • جدي رحمك الله يا غالي.. لو كان باختياري، لاختارت أن أموت أنا بدالك، فالحياة لا تحلو لي من دونك، أنت كنت البهجة والسعادة في حياتنا، كأن الشمس لم تعد تشرق على حياتنا منذ وفاتك، لقد كنت أنت الشمس يا جدي، الجميع هنا في حالة حزن، لا أحد يستطيع مواصلة حياته.. البيت لم يعد مثل ما كان، كل شيء لم يعد له معنى أو طعم، كأنك كنت أنت كل شيء في حياتنا، وبرحيلك رحلت معك كل الأشياء الجميلة.. رحمك الله يا حبيبي، وأكرم مثواك، ووسع قبرك، وجعله روضة من رياض الجنة.
  • جدي.. لقد مر الكثير من الوقت.. اليوم فات عام على رحيلك.. كأنه دهر كامل يا جدي.. كأن الزمن توقف.. ولم تعد عقارب الساعة تدور.. كل شيءٍ أصبح ثقيل على النفس.. حتى الروح باتت ثقيلة.. كأنها تبحث عنك.. فقدت حبيبها.. الكل يا جدي حزين.. لكن عزائنا الوحيد.. أننا نحسبك شهيد.. نحسبك في الجنة مع الصالحين والصديقين.. رحمك رحمة واسعة يا حبيبي.

عبارات عن فقدان الجد..

  • جدي الغالي.. حتى وإن لم تعد في الدنيا ورحلت.. فأنت داخل قلوبنا عايش.. في كل مكان يذكرك الناس بالخير.. يقولون لي أنت جدك فلان.. لقد كان وكان وكان.. لم أعلم أنّك محبوب بهذا القدر كله.. الكل يترحم عليك.. ويكرموني من أجلك يا جدي.
  • جدي سيبقى يوم رحيلك عنّا.. هو الأصعب في حياتي.. أصعب يوم يمكن أن أعيشه.. اليوم الذي فقدت فيه صديقي، وسندي، ونصف روحي، حتى روحي أصبحت ضائعة،، لقد ذبل وجهي الذي كنت تحبه يا جدي.. كنت تقول لي سبحان من خلق هذا الوجه.. كأنك أنت من كنت تراه جميلًا.. جدي أرقد في سلام يا حبيبي.. أعدك أني سأمشي على خطاك،، وأصل رحمك،، وأفعل كل شيء كنت تفعله إكرامًا لك.
  • في غيابك يا جدي.. لم يعد عندي أحد ألجأ إليه.. تركتني وحيد.. كل يوم أدعوا الله أن يجمعني بك في الجنة.. وأدعوا لك بها.. هل يصلك دعائي يا جدي؟.
  • جدي.. سلام على عينك النائمة في سلام.. سلام على رائحتك التي ما زالت عالقة في نفسي.. سلام على وجهك الطاهر.. كل يوم جمعة أشعر بالحنين إليك.. إلى لمتنا وجمعتنا.. من بعدك يا جدي رحمك الله.. ما في جمعة ولا لمة.. الكل تفرق.. كل واحد فينا سلك طريقه.. وتفرقت العائلة منذ رحيلك.. رحمة الله عليك يا أعز وأغلى الناس.
  • آه يا جدي.. هل تعرف ما الذي يصبرنا.. أننا نعلم أنك في الجنة.. وأننا سنلقاك بعد عمرٍ طويل.. أحاول كل يوم أن اقنع نفسي أنك على سفر.. وأننا سنجتمع بعد وقتٍ قصير.. هذه الفكرة هي التي تبقيني اتنفس يا جدي.. ارقد في سلام يا حبيبي.

كلام عند موت الجد حزين

  • جدي حبيبي.. اليوم تركتنا.. لا نستوعب أنك فعلتها.. لماذا تركتنا مبكرًا يا جدي.. لم تنفذ وعودك لي.. كنت تقول أنك تريد رؤيتي في حفلة التخرج.. ورؤيتي وأنا أتزوج.. كنت ستختار معي شريكة حياتي.. وكنت ستسمي أولادي.. وتلعب معهم في حديقة منزلي.. عند الشجرة التي سميتها باسمي.. تلك الشجرة هي التي تواسيني.. أنا اليوم بجانبها.. كأنني أهرب من وداعك.. لا استطيع رؤيتك في هذا المشهد أمامي.. سامحني يا جدي لن أحملك إلى دارك الجديدة كما أوصيتني.. فقدماي لا تحملني.. سامحني يا جدي.
  • صورتك في عيوني.. وصوتك يتردد في أذني.. وحبك وحنانك.. وعطفك واهتمامك.. بي وبأخوتي يجعلني اتدمر.. من سيفعل ذلك معنا بعد وفاتك يا جدي.
  • جدي رحمك الله حبيبي.. رحلت عنا.. وتركت شوقًا لا ينطفأ بقلوبنا.. ذكراك يا جدي لا تذهب من بالنا.. مهما انشغلنا بأمور الحياة.. لكننا نحملك بداخلنا في كل مكان.

اعتنيت بنا في حياتك.. لدرجة أربكنا رحيلك.. كنت تفعل أشياء كثيرة لنا.. الآن ما ندري كيف نفعلها.. كنت نعمة كبيرة.. ما زلنا نشكر ربنا عليها.. الله يرحمك ويوسع قبرك.. ويتجاوز عن سيئاتك.. ويتغمدك بفضله وكرمه.. اللهم آمين.

  • بفقدانك يا جدي.. انكسر ظهري.. وباتت نفسي عازفة عن أمور الدنيا.. كنت تذهب معي إلى المدرسة.. وتنتظرني في فترة الامتحان.. حتى ملابسي كنت تدخل فيها.. كل شيء في حياتنا لك فيه ذكرى نحيها.. الله يرحمك.

رثاء لجدي المتوفي..

  • لقد رحلت روحك يا جدي إلى السماء.. ورحلت معها أرواحنا.. صرنا أجساد بلا روح.. وقلوب بلا نبض.. افتقدك يا جدي.. وأشتاق للعبنا معًا.. وهزارنا.. للقائنا يوم الجمعة.. ولمة العيلة موعد الغذاء.. لم نلتقي سوى في المناسبات يا جدي.. أصبحنا غرباء برحيلك.. كل شيء كنا نفعله في حياتك رحل مع روحك يا حبيبي.
  • جدي اشتقت لصوتك.. ولوجهك.. وأن أنادي باسمك.. لا استطيع زيارة بيتك.. من دونك أصبح كأنه مهجور منذ عشرات السنين.. كأنه حزين على فراقك.. كل شيء فيه تغير.. كأن روحه من روحك.. وبرحيلك رحلت معك روح البيت وجماله.. انتظرني جدي.. سأزورك قريبًا.. بعد أن ألملم جراحي.. واستوعب أنك رحلت عنا.
يمكنك مشاركتها الآن!